سعد المجرد .. مشاهدات عالمية ولا فائدة فنية؟!!

سعد المجرد

خاص - رنا الحاج

أطلق النجم المغربي سعد المجرد أغنيته الجديدة Let Go على منصة موقع يوتيوب الشهير حيث أصبح الشغل الشاغل لرواد مواقع التواصل الإجتماعي وذلك بعد غياب طال أكثر من سنة بعد خروجه من السجن في فرنسا بعد اتهامه بإغتصاب فتاة فرنسية حيث خرج بكفالة وضمان وجوده في فرنسا لإنتهاء قضيته بالكامل.

أتذكر سعد المجرد حينما كان في البرنامج العربي الأشهر حينها سوبر ستار حينما شارك وبكل صراحة استهواني صوته الجميل ولديه حس فني مرهف يصلح لإيصاله للعالمية ولكن هل هذا الفن الذي يقدمه "المجرد" المطلوب.


أغنية المعلم 2015

البعض يشكك في عدد المشاهدات المهول الذي تحصل عليه أغنيات "المجرد" متهماً إياه بشراء هذه المشاهدات كما يفعل بعض الفنانين الآخرين ولكن نحن من جهتنا "دنيا الفن" لا ننفي بصحة ذلك ولا نؤكده بل ندع تحكيم ذلك للجمهور.

أتسأل أحياناً ما هي الفائدة الفنية من أغنيات المجرد؟ فيغني أغلب اغانية نص مغربية والاخر فرنسي او انجليزي؟ 

هل السبب هو الجمهور أو المشاهد الذي يعطي أهمية مطلقة لهكذا أنواع من الأغاني فمثلاً أغنية "المعلم" حققت حتى الأن ما يزيد عن 500 مليون مشاهدة فعندما استمعت لها للوهلة الأولى لم تجذبني انما قد تكون موسيقى او لحن الاغنية تجذب البعض.

فالمطربين أمثال المجرد لا يستطيع إطراب جمهوره إلا من خلال الموسيقى بالنمط الغربي مع كليب فيه موديل مع بعض الرقصات كأمثال كليب "ديباسيتو" الذي انتشر بقوة بين الشباب العربي وان امعنا في كلماتها نجدها في فجور اخلاقي وانعدام فني تام.


أغنية غلطانة 2016 

فلو غنى المجرد أغنية من الأغاني الزمن الجميل أو حتى أغنية بنمط عربي فقط أعتقد أنه سيسقط سقطة مدوية بلا رجعة وسينكشف زيف هذا الفنان الذي ما زلت أراهن عن أنه بإمكانه أن يقدم فن ذو معنى ويصل للجمهور بشكل أفضل.

وبكل صراحة في العشر السنوات الأخيرة وصل الذوق العام العربي من الناحية الموسيقية إلى الحضيض وإلى مستوى منحط ونحن بالنهاية لا ننكر قدرات "المجرد" وصوته الرائع ولكن ننتقد التطبيل والتكبير لأغاني لا تقدم ولا تعيش مع الزمن إنما هي شو إعلامي فني لا يقدم و لايأخر.

أغنية Let Go 2017

إرسال تعليق

أحدث أقدم